شبكة المزارعين الليبيين Uncategorized التقويم الزراعي لاشجار النخيل Date Palms almanac

التقويم الزراعي لاشجار النخيل Date Palms almanac

التقويم الزراعي لاشجار النخيل

يناير 

  • إضافة الأسمدة الكيماوية الثلاثية بمعدل (1-2) كجم حسب عمر وحجم الشجرة .
  • الري كل 15 يوم (مرتين بالشهر) مع مراعاة حجم وعمر الشجرة والظروف المناخية عند تقدير كمية المياه المضافة وفي حالة عدم اتساع الحوض يمكن زيادة عدد الريات بشرط عدم تعرض التربة للجفاف . 
  • الرشة الوقائية الأولى ضد مرض خياس الطلع ودودة الطلع على أن تليها رشة ثانية بعد 20 يوم من الرشة الأولى باستخدام أحد المبيدات المتخصصة.

فبراير

  • إضافة (1) كجممن سماد اليوريا للأشجار الكبيرة على دفعتين وتقل الكمية كلما قل حجم وعمر الشجرة واتساع الحوض . 
  • الاستمرارفي الري كل 15 يوم .  
  • جمع الطلوع الذكرية الناضجة وتحفظ في مكان مناسب لحين الحاجة إليها ويفضل جمعها من فحول لا يقل عمرها عن 5 سنوات. 
  • إجراء عملية التلقيح في الأصناف المبكرة ويمكن إجراء عملية الخف أثناء التلقيح بإزالة بعض من الشماريخ الزهرية أو قطع جزء منها .

مارس

  • -إجراء عملية التلقيح لمعظم الأصناف النخيل .
  • -فصل الفسائل وزراعتها ونقل الأشجار الكبيرة من مكان إلى آخر .
  • -الري كل 7 أيام مع مراعاة عدم الإسراف في مياه الري أثناء فترة التلقيح وعقد الثمار ويكفي التأكد من ترطيب التربة بالماء مع تجنب الري الغزير . 
  • -الرشة الوقائية الأولى ضد حشرة الحميرة بعد أسبوع من التلقيح على أن تليها رشة ثانية بعد 20 يوم من الرشة الأولى والرشة الثانية للقضاء على الجيل الثاني للحشرة .

إبريل

  • -إضافة الأسمدة الكيماوية المركبة بمعدل (1-2) كجم وذلك حسب حجم وعمر الشجرة وطاقتها الإنتاجية . 
  • -استمرار في عملية التلقيح للأصناف المتأخرة وإجراء عملية الخف والاستمرار في الرش الوقائي لحشرة الحميرة بعد 7 أيام من التلقيح . 
  • الري كل 7 أيام مع مراعاة زيادة عدد الريات عند التغير في الظروف المناخية وارتفاع درجة الحرارة .

مايو

  • -الاستمرار في عملية خف الشماريخ للأشجارالتي لم تخف من قبل . 
  • -إجراء عملية تدليه العذوق مع مراعاة توزيع الحمل بشكل متوازن على الشجرة مع إجراء عملية التكيس للثمار . 
  • -الرشة الأولى للوقاية من العناكب على أن تكون قبل التكيس وتليها الرشة الثانية بعد 20 يوم من الأولى . 
  • -الري كل 5 أيام مع مراعاة زيادة عدد الريات عند ارتفاع درجة الحرارة . 
  • -التسميد بالأسمدة الكيماوية المركبة بمعدل (1-2) كجم حسب حجم وعمر الشجرة .

يونيو

  • -الاستمرار في الرش للوقاية من العناكب .
  • -الري كل 5 أيام وتقل المدة بين كل رية وأخرى . في حالة الأحواض الصغيرة مع تجنب الري الغزير .

يوليو – أغسطس – سبتمبر

  • -البدء في جني المحصول في الأصناف المبكرة والمتأخرة . 
  • -الري كل 3 أيام على أن يتم في الصباح الباكر .

أكتوبر

  • -فصل وزراعة الفسائل ونقل وزراعة الأشجار الكبيرة
  • -وإجراء عملية التكريب وإزالة السعف اليابس والشوك من على السعف الجديد وتنظيف الشجرة من بقايا التمر الموجود بين السعف وعلى الكرب .
  • -إعطاء دفعة سماد كيماوي لتعويض النخلة عما فقدته في تغذية الثمار .
  • -الري مرة واحدة كل أسبوع وكل 3 أيام في حالة عدم اتساع الحوض بما يتناسب مع حجم وعمر الشجرة .

نوفمبر

  • -استمرار عمليات التكريب والتنظيف .
  • -إضافةالسماد العضوي المعقم و المتخمر جيدا بمعدل (50-75) كجم للشجرة البالغة على أن يقلب مع التربة.
  • -الري كل 15 يوم (مرتين في الشهر) وتزداد عدد مرات الري في حالة عدم اتساع حوض الشجرة .

ديسمبر

  • -الاستمرار في التسميد العضوي المعقم والمتخمر جيدا للأشجار التي لم تسمد في شهر نوفمبر بمعدل (50-75) كجم للشجرة البالغة .
  • -الري كل 15 يوم وتقدر كمية المياه حسب حجم وعمر الشجرة واتساع الحوض
منقول للفائدة ..
#ازرعوا_فالزراعة_حياة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Related Post

تساقط الأزهار والثمار من أشجار الفاكهة Falling flowers and fruits of fruit treesتساقط الأزهار والثمار من أشجار الفاكهة Falling flowers and fruits of fruit trees

تساقط الأزهار والثمار من أشجار الفاكهة Falling flowers and fruits of fruit trees يختلف تساقط الازهار والثمار العاقدة حديثا من اشجار الفاكهة باختلاف الانواع والأصناف والظروف البيئية وعمليات الخدمة البستنية

تشجيع الأطفال على الزراعة … تعالوا نزرع حديقة بيتزا Encourage children to farming … Come plant a pizza gardenتشجيع الأطفال على الزراعة … تعالوا نزرع حديقة بيتزا Encourage children to farming … Come plant a pizza garden

صناعة البيتزا من خضراوات مزروعة منزلياً تعتبر البستنة أداة رائعة لمساعدة الأطفال على اكتشاف جميع أنواع الأشياء – ابتداءً من الكيمياء إلى علم الزراعة، ومن الطعام الصحي وصولاً إلى التفاعل